يتطرق هذا البحث إلى برنامج تدريب معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة بالمعاهد الدينية الإسلامية بولاية ملاكا. وقد اشتمل هذا البحث على قسمين: في القسم الأول رسمت الباحثة إطارا نظريا للدراسة؛ حيث تتخذ فلسفة التربية الماليزية وضوابطها معلما بارزا داخل هذا الإطار؛ أما زوايا هذا الإطار الأربعة فتشغلها قضايا تربوية أخرى تتمثل في تدريب المعلمين العام، ومفهوم تدريب المعلمين وأغراضه، وكيفية القيام بعملية التدريب وحدود المسؤولية، ومعهد بانغي لتدريب المعلمين بماليزيا. في القسم الثاني من هذا البحث تتعرض الباحثة إلى برنامج تدريب اللغة العربية في ولاية ملاكا، مع الإشارة إلى وضع تعليم اللغة العربية وبرنامج تدريبها في ولاية ملاكا، ثم تليها خطة برنامج مثالي للتدريب في المعاهد الماليزية من اقتراح الباحثة.